أخبار السيارات

توقف انتاج فيات 500X الإيطالية بسبب الكوطة في الجزائر

تم نشره : قبل شهر

image

 بعدما استحوذت فيات على السوق الجزائري سنة 2023 ببيع اكثر من 70.000 سيارة من مختلف الطرازات و من بين التي تصدرت القائمة تيبو و دوبلو الامر الذي ساهم في رفع ارباح الشركة 2.2% في نفس السنة 2023، و أدى إلى استحواذ السوق في الجزائر بعدها في البرازيل، ايطاليا و تركيا حسب ما جاء في بيان مجمع ستيلانتيس خاص بتقرير النصف الاول من سنة 2024، تفاجأ الزبائن الجزائريون بتوقف انتاج فيات 500x في ايطاليا بسبب الجزائر.

في ظل الأزمة التي يواجهها قطاع استيراد السيارات في الجزائر، والتي تتمثل في غياب حصص الاستيراد "الكوطة"، في المقابل مصنع فيات في ايطاليا الذي كان قد خصص خط انتاج لسيارة fiat 500x الموجهة للجزائر  قد توقف عن انتاجها حسب بيان تكتل النقابات الإيطالية الخاصة بمصانع السيارات بسبب عدم التوصل إلى اتفاق مع الجزائر، حيث تنعدم الرؤية بخصوص الكوطة الجديدة لسنة 2024 في الجزائر و التي لم يفرج عنها و نحن في الشهر الثامن. و تعتبر النقابات ان الإنتاج دون تصدير سيعمل على تكديس المركبات في الموانئ الايطالية، و عليه اضطرت شركة ستيلانتيس إلى وقف إنتاج سيارة فيات 500X في مصنع ميلفي. حيث يبقى المصنع ينتج طرازات اخرى للمجمع موجهة إلى دول و أسواق أخرى.

لم تعلن ستيلانتيس في بيانها الاخير بشكل صريح عن توقف الإنتاج نهائيا او لفترة محددة ريثما يتم الإعلان عن الكوطة او التوصل لاتفاق مع الجانب الجزائري، الا ان مصنع فيات الحالي في وهران و الذي يقوم بتركيب فيات 500 و دوبلو النفعية لايزال قيد التشغيل.

اخبار اخرى