أخبار السيارات

رسميا انطلاق مصنع فيات الجزائر ب11 شركة مناولة هذه هي الموديلات

تم نشره : قبل 4 أشهر

image

تشهد الجزائر اليوم حفل انطلاق مصنع فيات في طفراوي بولاية وهران، و الذي يتم تدشينه اليوم 11 ديسمبر رسميا، الحفل يشهد استعراض سيارات فيات التي تصنع في الجزائر، بحضور فيات 500 و دوبلو النفعية و كذا السياحية. يعتبر المصنع الاول من نوعه في الجزائر و بقيمة استثمار 200 مليون يورو. المصنع يحتوي على عدة ورشات، ورشة التلحيم، ورشة الطلاء و الدهن، ورشة التركيب و التي تبلغ مساحتها 13788 متر مربع، تشغل 1200 عامل في سنة 2024 من بينهم 17% عاملات.

السيارات المصنعة في سنة 2024

بالنسبة للموديلات التي ستعرف تصنيع محلي بنسبة ادماج، هي سيارة فيات 500 بنظام SKD بطاقة انتاج 40 الف وحدة حسب تصريح الرئيس التنفيذي لشركة Stellantis "كارلوس تافتريس". كما ان هذا العدد سيرتفع الى 90 الف وحدة في 2025 مع التوجه نحو نظام CKD، بادخال مرحلة الطلاء. اما مرحلة القولبة ستكون في سنة 2026. في نفس السنة (2023) سيشهد مصنع طفراوي تصنيع مركبة دوبلو النفعية، لينتقل التصنيع الى مركبة دوبلو السياحية في سنة 2025.

شركات جزائرية مناولة

تصنيع السيارات في وهران سترافقه الشركات الجزائرية، هاته الشركات ستكون شريكا لمؤسسة فيات الجزائر بحيث ستكون هي المناول في توفير تجهيزات السيارات من عجلات و تبريد و حديد و العديد من المواد.
قائمة الشركات المناولة لمصنع فيات تبلغ 11 شركة و تاتي كالتالي:
إيريس للعجلات 
سيفيتال للبلور والزجاج 
ساريل للبلاستيك
توسيالي للحديد والصلب 
مارتور الجزائر  المقاعد 
سيتال الكوابل 
فابكوم للبطاريات 
HTL للإلكترونيات 
أولاد قويدر أنديستري للمبردات 
ABG
FORMFLEKS ALGERIE

هاته الشركات كما قلنا ستقوم بمرافقة مصنع فيات من خلال توفير التجهيزات اللازمة.

تأثير مصنع فيات في الجزائر: عملية تصنيع السيارات في الجزائر سيكون لها عدة عوامل ستؤثر ايجابيا اولا من ادماج و خلق العديد من فرص العمل لكل الاصناف من عمال مهنيين، تقنيين و مهندسين، بحيث سيوفر المصنع 2000 منصب عمل افاق 2026. ادماج الشركات الجزائرية كطرف شريك و منه خلق نشاطات جديدة، خلق الثروة، رفع رقم المعاملات و تحريك عجلة الاقتصاد. تعزيز سوق السيارات بسيارات جديدة و باعداد معتبرة شهريا، حيث يعتزم مصنع فيات انتاج 90 الف وحدة سنويا و هو رقم كبير جدا. كل هذا سيساهم بشكل كبير في خفض اسعار السيارات في الجزائر، حيث ستعرف اولا سيارات فيات المستوردة انخفاضا في اسعارها بفضل التصنيع المحلي و المزايا الضريبية. و هو ما يعكس ايجابا على سوق السيارات المستعملة و على جيب المواطن. اذن مصنع فيات في الجزائر خطوة مهمة لسوق السيارات في الجزائر من كل الجوانب، و بشكل عام تصنيع السيارات هو فرصة للبلد و للمواطن الذي يريد اقتناء سيارة جديدة و بالتقسيط و هو الامر الذي سيكون فقط في حالة التصنيع او التركيب محليا.

اخبار اخرى