أخبار السيارات

ملف استيراد و جمركة سيارة اقل من 3 سنوات

تم نشره : قبل 8 أشهر

image

يعد ملف جمركة السيارات المستعملة اقل من 3 سنوات اهم نقطة في عملية استيراد السيارات المستعملة الى الجزائر و الذي من خلاله يتم قبول او رفض تسجيل اي مركبة تدخل الى الاقليم الجمركي الجزائري، حيث تشهد الموانئ الجزائرية استقبال العديد من سيارات المواطنين المستوردة من اوروبا بشكل كبير، و لتفادي الوقوع في رفض تسجيل السيارات اقل من 3 سنوات على مستوى مكتب الدخول للجمارك، ارتأينا على موقعنا ان نوضح الملف اللازم لاستيراد و جمركة سيارة اقل من 3 سنوات.

وثائق استيراد و جمركة سيارة اقل من 3 سنوات

ملف الجمركة يحتاج الى وثائق ضرورية لعبور سيارتك على مستوى مصالح الجمارك الجزائرية و تسجيلها و منح سائقها سند عبور او جمركتها مباشرة عند دخولك في الميناء و التي تتمثل في الوثائق التالية المطلوب تقديمها:

1. شهادة التسجيل او البطاقة الرمادية للسيارة:


شهادة التسجيل certificat d'immatriculation او البطاقة التي تحتوي على جميع معلومات السيارة من اسم العلامة،الصنف،الوقود و التي يجب ان تكون حصرا باسم البائع او صاحب قاعة العرض، بحيث لا تقبل اي سيارة لدى الجمارك ببطاقة رمادية من غير اسم البائع الموجود في الفاتورة حاليا.

2. فاتورة الشراء او البيع Facture d'achat:


فاتورة يقوم البائع باصدارها و تكون بالشكل الموجه للتصدير اي ان الفاتورة تكون بالسعر خارج الرسوم HT، و تحمل اسم المشتري و عنوان اقانته في الجزائر.

3. شهادة المطابقة Conformité (COC):


شهادة صادرة من المصنع تحتوي على جميع معومات السيارة و خاصة الخصائص التقنية للمركبة، و تعرف بكلمة COS بالانجليزية يمنحها لك البائع او صاحب السيارة.

4. شهادة نقل ملكية السيارة المستعملة CERTIFICAT DE CESSION D’UN VÉHICULE D’OCCASION:


هي وثيقة لتسهيل عملية بيع أو نقل ملكية السيارة المستعملة من مالكها السابق إلى المشتري الجديد المقيم في الجزائر، و تكون ممضية باسم البائع و اسم المواطن الجزائري (المالك الجديد) و بعنوان اقامته كشكل من توثيق المعلومات و ضمان للشفافية، من خلالها تتجنب الوقوع في المشاكل المستقبلية و التنقل او نقلها  بارياحية الى الجزائر.

5. وثيقة المراقبة التقنية Contrôle technique:


من خلالها يتم اثباث حالة السيارة و يجب الا تتعدى مدة استخراجها 3 اشهر عند وصول السيارة المستوردة الى الجزائر.

هذه هي 5 وثائق ضرورية في ملف جمركة السيارة يجب على من يريد استيراد سيارة مستعملة اقل من 3 سنوات احضارها و تقديمها الى الجمارك في الجزائر.
كما تحتاج ايضا الى بعض الوثائق مثل نسخة جواز سفر للمشتري و شهادة اقامة، بعد وصول السيارة الى الميناء يمكن لصاحب السيارة جمركتها قبل اخراجها او طلب سند عبور في حالة اردت جمركتها على مستوى الجمارك في محل اقامتك (ولايتك)، في حالة ايصال السيارة مع مرافق او سائق غير مالكها يتم مباشرة اخراج سند العبور و تستلزم اخراجها عن طريق تكليف وكيل العبور، و وكالة في حالة عدم حضور المعني لاخراجها من الميناء، اما قيمة الجمركة يتم تحديدها من طرف الجمارك و يمكنك حسابها تقريبيا بنفسك من خلال اداة حساب الرسوم الجمركية على موقعنا.  

نذكر ان الوثائق يمكن ان يطرأ عليها تحديثاث باعتبار جمركة السيارات المستعملة واردة جديدة في الجزائر، لهذا السبب، يفضل دائمًا الاستفسار مع الجمارك في مكان اقامتك للحصول على معلومات دقيقة ومحدثة.

اخبار اخرى