أخبار السيارات

تأخر تسليم المركبات الجديدة في الجزائر: شكاوى متزايدة وإجراءات رادعة من وزارة الصناعة

تم نشره : قبل شهر

image

بيان هام جدا من وزارة الصناعة بخصوص استيراد السيارات الجديدة

 

أنهت وزارة الصناعة والانتاج الصيدلاني علم كافة الوكلاء المعتمدين لممارسة نشاط استيراد المركبات الجديدة إلى تلقي مصالح وزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني العديد من الشكاوى من طرف المواطنين الذين لم يستلموا سياراتهم الجديدة في الآجال القانونية المحددة طبقا لأحكام المواد 18 و19 من دفتر الشروط الملحق بالمرسوم التنفيذي رقم 22-383 المؤرخ في 17 نوفمبر 2022 الذي يحدد شروط وكيفيات ممارسة نشاط وكلاء المركبات الجديدة.

وتشير تقارير إلى أن العديد من الوكلاء المعتمدين لممارسة نشاط استيراد السيارات الجديدة لم يلتزموا بالآجال القانونية المحددة في دفتر الشروط، مما أدى إلى استياء كبير لدى المواطنين.

الوزارة تحذر من إعلانات كاذبة:

أصدرت وزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني بيانًا حذرت فيه من لجوء بعض الوكلاء المعتمدين إلى "تضليل الرأي العام من خلال القيام بإعلانات إشهارية كاذبة مفادها توفر المركبات الجديدة وإمكانية تسليمها في الآجال المحددة قانونا."

الإجراءات الرادعة:

أكدت الوزارة في بيانها عزمها على اتخاذ "الإجراءات المنصوص عليها في التشريع والتنظيم المعمول بهما والتي قد تصل إلى سحب الاعتماد" في حال استمرار الوكلاء في عدم احترام بنود دفتر الشروط، خاصة فيما يتعلق بآجال التسليم.

دعوة لتقديم الشكاوى:

وضعت وزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني منصة رقمية مخصصة لتلقي شكاوى المواطنين المتعلقة بتأخر تسليم المركبات الجديدة. يمكن للمواطنين الراغبين في تقديم شكوى زيارة الرابط التالي:

https://dispositifs.industrie.gov.dz/reclamations

نصائح للمواطنين:

  • اطلب من الوكيل المعتمد كتابة تاريخ التسليم المتوقع في العقد، الفاتورة او سند الطلبيات.
  • احتفظ بنسخة من جميع الوثائق المتعلقة بعملية الشراء.
  • قدم شكوى على المنصة الرقمية المخصصة في حال تأخر تسليم المركبة الجديدة.

الآثار على السوق:

تُعدّ مشكلة تأخر تسليم المركبات الجديدة في الجزائر مصدر إزعاج كبير للمواطنين، كما أنها تؤثر سلبًا على سوق السيارات.  خاصة من حيثارتفاع الاسعار و خلق فوضى في معايير الاسعار.

توقعات المستقبل:

من المتوقع أن تؤدي الإجراءات الرادعة التي اتخذتها وزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني إلى تحسين التزام الوكلاء المعتمدين ببنود دفتر الشروط، مما سيُقلّل من شكاوى المواطنين ويُحسّن من تجربة شراء المركبات الجديدة في الجزائر.

اخبار اخرى