أخبار السيارات

اسعار سيارات شيري في ليبيا عند الوكيل و بالتقسيط

تم نشره : قبل شهرين

image

عموما تختلف اسعار السيارات الجديدة عند الوكلاء المعتمدين لاي علامة من دولة إلى أخرى، فالسبب المسؤول عن فارق الأسعار هو قيمة الجمركة و نسبة الضرائب.

اليوم اخترنا لكم مقارنة بين اسعار سيارات علامة شيري الجديدة وليست المستعملة في دولة ليبيا الشقيقة، هاته الاسعار تم ايجادها عند البنوك الليبية و التي تقدم ايضا البيع و الشراء عن طريق التقسيط و المرابحة الاسلامية، و بها نستطيع ان نحدد ثمن سيارات شيري الجديدة في ليبيا عند الوكيل من خلال هاته الاسعار بالتقسيط، علما انو وكيل العلامة في ليبيا لم يكشف عن الاسعار ولا الموزعين ايضا كشفوا عنها.

 

اسعار سيارات شيري في ليبيا:

 

بالبحث في جوجل او على فيسبوك صادفنا اول منشور لبنك "المصرف التجاري الوطني" مكتب بنغازي في ليبيا اين وجدنا اسعار بعض الموديلات و منها تيجو 2 برو و اريزو 5 الجديدة.
فسعر تيجو 2 برو متوسطة التجهيزات جاءت بسعر 59.300 دينار ليبي اي ما يعادل بالبنك 166 مليون، اما كاملة التجهيزات يتم بيعها بسعر 183 مليون.
في حين ان سعر اريزو 5 موديل 2024 بثمن 63.800 دينار ليبي اي ما يعادل 179 مليون، كمل انه لم يتم تحديد نوع علبات السرعة لتكون المقارنة صالحة مع اسعار سيارات شيري في الجزائر، و التي تبدأ من 199 مليون لسيارة tiggo 2 pro علبة يدوية، و 249 مليون لسيارة Arrizo 5 علبة يدوية.

تعمقنا في البحث اكثر، وجدنا منشور حول البيع بالتقسيط بنظام المرابحة الاسلامية لدى مصرف التجاري الوطني، و الذي يبيع بتقسيط شهري بفائدة 16% من قيمة السيارة، و جاءت الاسعار في الكشف كالتالي:


اسعار سيارات شيري بالتقسيط بالمرابحة الاسلامية في ليبيا

 

اسعار التقسيط:
تيجو 4 برو بسعر 239 مليون
تيجو 7 برو بسعر 302 مليون
تيجو 8 برو #ماكس بسعر 465 مليون

اسعار الكاش: (خصم عمولة البنك 16%)
هنا تم خصم العمولة و المقدرة ب16 في المئة من مبلغ السيارة في الكشف اين يتم البيع بالتقسيط و من خلاله سنتحصل على سعر الوكيل كالتالي:
تيجو 4 برو بسعر 206 مليون
تيجو 7 برو بسعر 261 مليون
تيجو 8 برو ماكس بسعر 401 مليون

اذن نرى تأثير نسبة الجمارك و الضرائب كيف تؤثر على اسعار السيارات المستوردة، و من اجل اعطاء مصداقية اكثر لبحثنا، كان و لابد من البحث و التحقق في قيم الجمركة في ليبيا، حيث اسفر بحثنا وفق مراجع الجمارك و المالية الليبية عن القيم التالية

 

نسبة الجمركة و الضريبة TVA على السيارات الجديدة في ليبيا:

 

السيارات الجديدة التي تقل سعة محركها عن 1.5:
20% جمركة.
10% ضريبة على القيمة المضافة.
السيارات الجديدة التي تتراوح سعة محركعا بين 1.5 و 2.0:
30% جمركة.
10% ضريبة القيمة المضافة.

علما انو في الجزائر قيمة الجمركة و الضرائب على السيارات السياحية الجديدة التي تساوي محركاتها او تقل عن 1.8 تقدر بالمجموع: 39.23%، اي اضافة بفارق ب9.23%.

اذا بما ان سعر اريزو 5 في ليبيا هو 179 مليون فاذا اضفنا نسبة 10% لقيمة سعر البيع فقط وليس لسعرها من المصنع سنتحصل على مبلغ لا يتعدى 200 مليون سنتيم.

كما نشير ايضا انه علاوة على ضريبة TVA هناك ضريبة اخرى تطبق في الجزائر و هي ضريبة على السيارات الجديدة فقط تقدر ب15 مليون ثابثة.

فمن خلال هاته المقارنة نجد ان اسعار شيري في ليبيا ارخص بكثير من الجزائر و دول اخرى مثل تونس والمغرب و حتى دول الخليج.

اخبار اخرى