أخبار السيارات

كيفية استيراد سيارة اقل من 3 سنوات

تم نشره : قبل 7 أشهر

image

كيف يتم استيراد سيارة اقل من 3 سنوات؟

استيراد سيارة مستعملة من اوروبا الى الجزائر يتم وفق شروط ضرورية يجب ان تكون على  دراية بها، من بينها هي نوع محرك السيارة و الذي يجب ان يكون فقط بنزين او كهربائي او هجين طبعا، قد يتساءل الكثير من الجزائريين عن امكانية ادخال سيارة بمحرك الغاز لكن بالرجوع الى ارسالية الجمارك نرى انه غير مدرج لهذا هو غير معني بالاستيراد فقط في حالة كان مركب و ليس اصلي من المصنع.
ثاني حاجة و هي شطب البطاقة الرمادية للسيارة، يجب ان يكون اسمها قبل الشطب لك على اسم المحل التجاري او البائع بصفة عامة اين ستحمل الفاتورة او عقد البيع اسم او ختم هذا البائع، و ان تكتب السيارة على اسم المشتري الجزائري المقيم في الجزائر فقط، في حالة تعذر الكتابة باسم المقيم هنا يجب تكليف احد الاصدقاء بالشراء على اسمه مع توفير التوكيل.

شراء سيارة مستعملة من اوروبا وشحنها الى الجزائر


هذه اول خطوة في العملية يقوم بها المشتري و هي البحث و شراء سيارة مستعملة تتوافق مع متطلبات قانون السيارات اقل من 3 سنوات (المرسوم) فلا بد ان يكون عمر السيارة المراد استيرادها اقل من 3 سنوات بحيث يبدا حساب السنوات بالايام و الشهر منذ تاريخ اول سير لها حتى يوم دخولها الاراضي الجزائرية، نذكر  ان شراء السيارات يمكن ان يكون من اي دولة لهذا اسعار السيارات اقل من 3 سنوات في فرنسا قد تختلف من دولة لاخرى لهذا يجب البحث مطولا في المواقع..قد يتساءل الكثيرون عن امكانية الشراء او الاستيراد من دولة ليبيا الشقيقة، هنا تقول الجمارك انه لا يمكن تسجيل اي مركبة ليبية تدخل للجزائر دون موافقة مصالج الجمارك الليبية، لانه من المتعارف ان ليبيا لا تسمح بتصدير سياراتها عامة، اين يستلزم توفر اقامة ليبية للجزائري قصد اخراج السيارة، بعدها يمكن تسجيلها في الجزائر بعد التحقق من صفة المستورد و كذا وثائق السيارة و الاجراءات الاخرى المعروفة (عمر السيارة  وحالتها).

شراء السيارات المستعملة من اوروبا بنفسك:

هناك العديد من مواقع بيع السيارات على الانترنت يمكنك تصفحها بنفسك لمعرفة اسعار السيارات المستعملة اقل من 3 سنوات، بعد اختيار السيارة يمكنك الذهاب لشراء السيارة من المتجر او المرآب بنفسك في حالة كنت موجود في التراب الاوروبي. مع توفير الوثائق اللاومة لتصدير السيارة  سنتطرق لها في القسم بعد هذا.

شراء السيارات المستعملة من اوروبا عن طريق الاقارب و المعارف:

الشراء او البحث قبله يكون في مواقع اعلانات بيع السيارات اين يمكنك تصفح مختلف المواقع و معرفة اسعار السيارات في كل بلد، او يمكن للشخص تكليف احد اقاربه او اصدقائه بالتوجه مباشرة للاسواق او المعارض  او Les garages. اين يمكن معاينة السيارة عن قرب، بعد اختيارك للسيارة المناسبة لك يجب على البائع توفير فاتورة الشراء يكون السعر فيها خارج الرسوم HT.

توفير شهادة نقل ملكية مركبة مستعملة Certificat de cession d'un véhicule d'occasion، و التي من خلالها تثبث تحويل الملكية  وفي نفس الوقت من خلالها تتجنب تزوير وثائق المركبة او اي قرض متبوعة به. السيارة

توفير الاموال بالاورو، الكل يعرف الطريقة و هي توفير الدينار  في الجزائر و الاورو يتكفل به الشخص في البلد الاخر، و تختلف من شخص لاخر. يستلزم ايضا ارسال نسخة من جواز سفرك اضافة الى شهادة الاقامة الخاصة بك الى الشخص الذي قمت بتكليفه لاجراء عملية الشراء باسمك انت، بعدها يجب على البائع شطب البطاقة الرمادية carte grise باسمك و كما ذكرنا في الاول يجب ان تكون مدونة باسمه في الاول و ليس على اسم بائع اخر حتى تتجنب الوقوع في الاخطاء مع الجمارك في الجزائر.


يجب على البائع توفير شهادة المراقبة التقنية للسيارة لا تتجاوز 3 اشهر لتثبث حالة سير السيارة قبل دخولها الى الجزائر، و كذا شهادة ترقيم السيارة في الخارج او وثيقة معادلة لتثبث عمر السيارة.

شراء السيارات المستعملة من اوروبا عن طريق متاجر او قاعات بيع السيارات:

شراء سيارة من اوروبا عن طريق اللجوء الى الاشخاص الذين يمتهنون نشاط بيع السيارات الجديدة و المستعملة في اوروبا عن طريق التواصل معهم اما على فيسبوك او واتساب او حتى تكليف احد الاقارب ان لزم الامر، لكن يرجى مراعاة اختيار المتجر او المرآب الذي ستشتري منه حول سمعته حتى تتجنب المشاكل على مستوى الدول الاوروبية او على مستوى الجمارك الجزائرية. كما يستحسن اختيار المتجر الذي يمكن من توفير ميكانيكي لفحص السيارة المستعملة هناك و معرفة حالة السيارة. و كما ذكرنا يجب الحصوصل على الوثائق التي تطرقنا اليا سابقا.

الفرق هنا ان التاجر او صاحب المراب سيتكفل بشحن السيارة نحو الجزائر بدلا عنك و عن اقاربك، بحيث ستدفع انت التكاليف و سعر السيارة خارج الرسوم، كما تتكفل انت باستخراج السيارة و تخليص الحقوق و الرسوم الجمركية في الجزائر.

تكلفة الشحن من اوروبا (فرنسا-المانيا-اسبانيا-ايطاليا…) الى الجزائر:

ناتي الى الشحن الان، بعد استسصدار كل الوثائق اللازمة سواء للمشتري او الوكيل او ملف المركبة، تقوم باللجوء الى وكيل عبور قصد تصدير السيارة و تكلف هذه بين70 الى 100 اورو اي من مليون و نصف الى مليونين و 300.

تقوم ايضا بتخليص حقوق شحن السيارة و نقلها، و تختلف التكلفة من وسيلة الى اخرى مثلا في باخرة نقل المسافرين يمكن دفع بين 300 حتى 500 اورو يعني حسب مكان الرحلة و نوع و حجم السيارة. اما لو كانت الباخرة ناقلة cargo فسعر نقل سيارة الى الجزائر هو بين 200 حتى 800 اورو مع اختلاف مكان الرحلة و حجم السيارة بالاضافة الى مصاريف البنزين حوالي 60 و 70 اورو اي مليون و نصف.

 

تخليص الرسوم و الحقوق الجمركية في الجزائر:


بعد وصول السيارة الى الميناء يتم اصدار سند عبور على مستوى مكتب الدخول صالح لمدة شهر واحد غير قابل للتجديد، بعد التحقق من:

ان المركبة لا تتجاوز 3 سنوات

من اقامة الشخص الجزائري

التحقق ايضا من شهادة تحويل الملكية، الفاتورة او عقد البيع

شهادة المراقبة التقنية

وكالة من طرف الموثق في حالة استيراد الشخص المغترب لصالح الشخص المقيم.

من اجل قبول مؤقت للسيارة المستوردة، كما ننوه انه يتم وضع ختم سند العبور على جواز السفر للشخص الذي قام بادخالها، مالكا او سائقا مرافقا لها. و تصفية هذا الختم من جواز سفرك يتم بعد جمركة السيارة على مستوى نفس المكتب الذي سجلت على مستواه. كما ان السيارات التي تكون من دون سائق او مرافق يعني فقط منقولة في الباخرة لا تستفيد من سند العبور و تتم جمركتها مباشرة على مستوى مكتب الدخول.

يجب ان تتم جمركة السيارة خلال هذا الشهر الواحد و بعد تحديد مكتب الجمركة الذي تريده انت اما مكتب الدخول في الميناء او على مستوى مكتب اقامتك و المختص اقليميا وفق الملف التالي:

ملف استيراد السيارات اقل من 3 سنوات:

نسخة من بطاقة التعريف الوطنية
شهادة اقامة
شهادة ترقيم السيارة
وثيقة اثباث تحويل الملكية، فاتورة الشراء او عقد البيع
شهادة المراقبة التقنية للسيارة المستوردة
تقرير خبرة المطابقة 
ننوه ان تقرير الخبرة يقوم به خبير معتمد من طرف وزارة المناجم كما ان تكاليفه تم تحديدها حوالي مليون و نصف (15الف دينار).

جمركة السيارات اقل من 3 سنوات:

اجراءات تسديد الحقوق الجمركية تتم عن طريق وكيل عبور transitaire، و تحدد تكالفيه من مليونين الى 4 ملاين. كما يجب اختيار و المفاهمة مع هذا الوكيل على توقيت اخراج السيارة لان عامل الوقت مهم فكل ليلة تبيتها السيارة داخل الموقف تكلفك بين 1000 و 1500 دينار لليلة الواحدة.

حساب الجمركة يتم وفق تقييم مصلحة الجمارك لتحديد فعلية المبلغ المدفوع في اوروبا من اجل تصدير السيارة نحو الجزائر، كما ذكرنا في مقال سابق يمكنك الاطلاع عليه من هنا، كما يمكنك معرفة نسبة الرسوم الجمركية و كذا معرفة تكلفة السيارة بكل الرسوم من اوروبا الى الجزائر.

و بهذه الطريقة يتم استيراد سيارة اقل من 3 سنوات للجزائر مع اخد الاعتبار لكل التكاليف و اجراءات الاستيراد الى الجمركة و شروطها.

اخبار اخرى