أخبار السيارات

نجاح شيري في الجزائر

تم نشره : قبل 3 أسابيع

image

نجاح اي علامة سيارات مرتبط بالجهد و الوسائل التي توفرها من اجل تقديم خدمة تليق بالزبون  و ارضائه و تسليم سيارته في اسرع وقت ممكن. من العلامات التي اظهرت نجاحها في الجزائر هي علامة شيري، النجاح الذي نقصده ليس متعلق فقط برقم المبيعات، خصوصا و ان السوق الجزائري كان ولا يزال متعطش للسيارات من اي نوع او ماركة، النجاح الذي نتحدث عنه هو العمل الجبار الذي قامت به شيري الجزائر و الذي تم ملاحظته الواقع بالرغم من وجود عدة تعثرات خارجة عن نطاق الشركة.

و مع اقتراب اكتمال كوطة سنة 2023 لعلامة شيري المقدرة ب10.090 سيارة يمكننا الان الحكم على نجاح او فشل عملية تقديم خدمة العملاء و عملية تسليم سيارات زبائنها.

عوامل نجاح شيري في الجزائر:

من خلال هذا المقال ستعرض لكم دزاير اوتو اهم العوامل التي ركزنا عليها والتمسناها عند شركة اوتو ليدر كومباني الممثل الحصري لعلامة شيري الجزائر. و هي العوامل التي نكشف من خلالها نجاح او عدمه لاي علامة سيارات. للعلم لحد الساعة حصيلة شيري قد استوردت 9700 سيارة جديدة تم تسليم منها 8700، في انتظار وصول الشحنة الاخيرة المتبقية بعدد 390 سيارة، في حين المتبقي الذي سيتم تسليمه الاسبوع القادم حتى مهاية شهر افريل هو 1390 سيارة.

نية العمل و سرعة التنفيذ:

من بين العلامات التي لاحظنا انها قامت بعمل غير معتاد في سوق السيارات، علامة شيري، من سرعة ايداع الملف على مستوى وزارة الصناعة إلى الحصول على الاعتماد النهائي لممارسة نشاط الاستيراد، اول شي تم تسجيله و نشره على صفحتنا دزاير اوتو فيسبوك.

جويلية 2023، حملة التوظيف و البحث عن موزعين معتمدين للعلامة عبر الولايات، كنا ننشر حينها صورا عن موزعيها و الذين كانو قد اثبثوا جاهزيتهم لمقراتهم، الامر الذي دعا الزبائن الى الاستفسار عن حصول العلامة على الاعتماد، بعد ايام قليلة جدا، 2 اوت 2023، شيري الجزائر تكشف عن حصولها على الاعتماد النهائي، بعده، 2 نوفمبر 2023، قامت شيري باستيراد سياراتها الموجهة للمعاينة من قبل الخبير و المتمثلة في 11 نموذجا.

9 نوفمبر 2023، شيري تعلن مباشرة عن حفل اطلاقها رسميا و تسويقها في الجزائر، و الشروع في استلام الطلبيات.

21 ديسمبر 2023، وصول اول شحنة من سيارات شيري الموجهة للزبائن و التي دخلت الى ميناء وهران آنذاك.

4 جانفي 2024، تسليم اول سيارات شيري الى زبائنها و المقدرة ب1500 سيارة. خلال كل هاته المدة كانت شيري ترافق زبائنها عبر عدة ولايات من خلال القافلة التي كانت تجوب وكلاء شيري في الجزائر.

باختصار الاعتماد النهائي في شهر اوت، الطلب في شهر نوفمبر و التسليم في شهر جانفي، و هو ما يعكس جهود علامة شيري الجزائر و التزامها اتجاه الزبائن. و بهذا تصل شيري الجزائر الى تحقيق النجاح المنشود الذي تم تسطيره منذ البداية.

الخروج الاعلامي المتكرر لطمأنة زبائن شيري:

بعد الاحداث الجيوسياسية التي شهدها الشرق الاوسط في البحر الاحمر، تأثرث آجال تسليم سيارات شيري في الجزائر و التي اصرت العلامة على ان تكون في مدة لا تتجاوز 45 يوم بما يقتضيه دفتر الشروط، أين تم تسجيل تأخرات في مدة وصول الباخرات الناقلة للسيارات و منه تأخر في تسليم طلبيات الزبائن، الامر الذي خلق استياء عند اغلب الزبائن من خلال ما سجلناه من تعليقات و رسائل على صفحتنا فيسبوك وقناتنا على اليوتيوب. الا ان مسيري العلامة تداركوا الامر و العمل على امتصاص هذا الاستياء من خلال الخروج الاعلامي المتكرر لمسؤولة الاعلام او من خلال بيانات رسمية على صفحتهم، الامر الذي ارجعه زبائن شيري الى تسميته بالمرافقة و طمأنتهم حول طلبياتهم على عكس العلامات الاخرى التي التزمت الصمت و عدم اخطار زبائنهم باي بيان صحفي.

بالاضافة الى طمأنة الزبائن من صور و فيديوهات تم نشرها عن وصول سياراتهم الى الموانئ الجزائرية و التي كانت تنتظر الاجراءات الجمركية لتسليمها الى اصحابها الامر الذي تسبب ايضا في تأخر تسليم السيارات، لكن في العموم هذه الطريقة قللت من استياء الزبائن و من الاحتجاج لدى الشركة، كما انها ساهمت ايضا في دحض الشائعات التي كانت قد تؤثر على سمعة الشركة.

ارخص الاسعار ابتداءا من 199 مليون

هذا الرقم ساعد على تراجع اسعار سوق السيارات المستعملة ب50-80 مليون دفعة واحدة، و اعطى امل كبير في تمكين المواطن من اقتناء سيارة جديدة 2024 بمواصفات عالمية و وسائل امان بسعر معقول في ظل ارتفاع الاسعار عالميا بسبب تبعات كورونا و التضحم العالمي الحاصل بعدها مباشرة.

الا ان اسعار شيري TIGGO 2 PRO فاجأ الجميع و اظهر زلزال في سوق السيارات الجزائري الذي شهد اسعارا جنونية لمركبات فاق عمر سيرها 10 سنوات، اضافة الى اسعار فيات 500 التي جاءت مرتفعة عند اول تسويق لها، و التي استغلها السماسرة كورقة لرفع اسعار السوق.

و بهذا كانت اسعار شيري تيجو 2 و جيلي gx3 pro ب197 مليون  قامت بالتأثير على سوق السيارات في الجزائر ايجابيا.

توفير قطع الغيار الاصلية و خدمات ما بعد البيع

اشتهرت السيارات الصينية مؤخرا بعدم توفر قطع الغيار و غلائها في الاسواق العربية، الامر الذي جعل الزبائن يتجنبون اقتناء سيارة صينية رغم تقديم اسعار تعد الارخص في السوق مقارنة بباقي العلامات الشهيرة، الا ان شيري الجزائر كانت لها كلمة أخرى بحيث شهدت موانئ الجزائر وصول قطع غيار اصلية متنوعة من تجهيزات و قطع و زيوت خاصة بها. الامر الذي استحسنه زبائن شيري و اغلب ملاك السيارات، اذ وفقت شيري في احترام هاته النقطة في دفتر الشروط، و التي تعتبر اهم عامل لدى الزبائن.

انتشار واسع لشبكة شيري في الجزائر بشكل سريع

يلزم دفتر الشروط كل الوكلاء الذين يرغبون في ممارسة نشاط استيراد المركبات الجديدة توفير عدد قاعات عرض تتواجد في عدة ولايات و بشروط مساحات معينة، هذا الامر يأتي لصالح الزبون و لصالح الوكيل، فعامل التوزيع هام بنسبة كبيرة نسبة الى شساعة الجزائر القارة، و الذي يساهم في تقليص اعباء الزبون عن التنقل لاحد الموزعين، اضافة الى الى تقليص الاكتضاظ و في نفس الوقت نعتبره نجاح تجاري للعلامة. بحيث وصلت شيري الى عدد قاعات العرض الخاصة بها في ولايات الحزائر الى اكثر من 36 موزع معتمد و هي النقطة التي تحسب لها وحدها من بين العلامات الاخرى.

تشكيلة متنوعة لسيارات شيري في الجزائر

من مزايا التنويع هو اعطاء فرصة الاختيار للزبون الجزائري، و كذا فرصة لتوفير ماطلبات السوق وفق احتياجات الزبائن و وفق طبقات المجتمع المختلفة. اما بالنسبة للعلامات الاخرى فهو يخلق تنافسا كبيرا بين الموديلات و الفئات من نفس الاداء و من نفس الصنف. تشكيلة شيري الجزائر دخلت باكبر عدد من النماذج و المقدرة حاليا ب6 طرازات و 13 فئة.

السيارات الاكثر طلبا هي تيجو 2 برو خصوصا نسخة Comfort بسعر 1.990.000 دج. هاته الفئات من السيارات تأخد اكبر اهتمام من طرف الزبائن و الاقبال عليها كان بشكل كبير جدا و التي نتمنى ان يتم توفيرها بعدد غير محدود في كوطة 2024.

كانت هذه اهم عوامل نجاح علامة شيري الجزائر، فالعمل الدؤوب هو الفارق الوحيد في نجاح اي علامة للسيارات، و العمل بفضل كفاءات جزائرية لها الرغبة في العمل في حالة توفر مساحة لها في السوق الجزائري، و التي برهنت عليها شيري في الجزائر على غرار العلامات الاخرى. نجاح شيري مرتبط باختيار شريكها او ممثلها في الجزائر شركة Auto Leader التي برهنت حقا بنجاحها المتوقع و المنشود على عكس ممثلها السابق قبل غلق الاستيراد و التي لم تأخد العلامة سمعة حسنة آنذاك.

في الاخير العمل المتقن و الكفاءات المبدعة هي من يكون لها الفضل في النجاح التجاري، و يكون لها خطوة في تعزيز السوق، القدرة على تلبية متطلبات الزبائن و كذا تحديات السوق المحلية.

اخبار اخرى