أخبار السيارات

شروط شراء سيارة بالتقسيط عن طريق المرابحة الاسلامية و الحصول على قرض

تم نشره : قبل شهرين

image

بعد كشف فيات عن سياراتها التي تخرج من مصنع طفراوي و حسب القانون الجزائري الذي يتيح اقتناء سيارة بالتقسيط، يمكن الان للزبون الجزائري شراء سيارة جديدة عن طريق المرابحة لاسلامية و ذلك عبر تمويل اسلامي لشراء سيارة بالتقسيط.

كيفية الحصول على قرض لشراء سيارة بالمرابحة:

كما نعرف ان المرابحة او الصيرفة الاسلامية هي طريقة لتمويل شراء سيارة بالتقسيط وفق الشريعة بحيث يقوم البنك بشراء السيارة لك نقدا من الوكيل ليتم البيع لك بسعر الشراء مضاف اليه هامش الربح معروف و متفق عليه بين الزبون و البنك، الا ان اغلب الصيغ تكون بعملية تجارية ثلاثية ما بين المشتري الاخير (مقدم طلب الشراء)  و بائع أول (المورد) و بائع وسيط (منفذ طلب الشراء). بحيث تتيح لك تسديد مبلغ السيارة باقساط شهرية ثابتة محددة، و التسديد يكون على فترات تبدا من 12 إلى 60 شهر.

محاكاة مصرف السلام:

مثال شراء سيارة فيات 500 بالتقسيط، فرضا لو كان راتبك يساوي 4 ملايين سنتيم، فإن التسبيق او الدفعة الاولى هي: 1.644.000 دج (164 مليون سنتيم)، اما الاقساط ستكون 12.000 دج اي مليون و 200 شهريا و لمدة 5 سنوات، حسب محاكاة تمويل السيارات لمصرف السلام.

محاكاة بنك البركة:

مثال اقتناء سيارة فيات 500 بالتقسيط، فرضا لو كان راتبك يساوي 5 ملايين سنتيم، فإن التسبيق او الدفعة الاولى هي: 1.446.000 دج (144.6 مليون سنتيم)، اما الأقساط ستكون 14.999. دج اي مليون و نصف شهريا و لمدة 5 سنوات، حسب عرض محاكاة التمويل لبنك البركة.

بهاته الطريقة يمكن الحصول على قرض لشراء سيارة تقوم باختيارها مسبقا ليقوم البنك بشرائها لك وفق شروط.

شروط الاستفادة من القرض الاسلامي لشراء سيارة بالتقسيط:

الشروط يحددها البنك للتوافق مع سياسته بحيث اولها ان لا يتجاوز سن الزبون 70 سنة بعد دفع اخر قسط.

القرض موجه للموظفين او التجار او كل من يملك دخل و يمكن تبريره.

الراتب ان لا يقل على 4 او 5 ملايين سنتيم (40.000 او 50.000 دج) و هذا يرجع لكل بنك و سياسته، كما يمكن اشراك احد الزوجين للوصول الى هذا المبلغ.

القدرة على توفير 30% من مدخول الزبون او من الراتب.

القدرة على دفع التسبيق الاول و الذي يمثل ب10% او 20% من قيمة السيارة (حسب كل بنك). اذا افترضنا ان السيارة هي فيات 500 و نسبة الدفعة الاولى 20% سيكون المقدم بين 43 و 47 مليون سنتيم.

عمولة البنك و نسبة الفائدة في التقسيط:

تختلف النسبة التي يأخدها البنك الذي يوفر لك شراء سيارة بالتقسيط و تمويل اسلامي او المرابحة الاسلامية عن كل بنك، فمثلا بنك البركة يوفر الخدمة بهامش ربحي يقدر ب10.30% في السنة الواحدة.

ملف شراء سيارة جديدة بالتقسيط (المرابحة):

اغلب مكونات الملف لا تختلف كثيرا بين البنوك الجزائرية، لان الهدف هو اثباث الزبون لمداخيله و اتباع اجراءات القوانين الحزائرية، لذا نجد اول شي:
طلب تمويل و قد يكون نموذج لبنك او استمارة.
فاتورة شكلية تبين مبلغ السيارة المراد اقتناؤها.
اخر 3 كشوف الراتب او شهادة الدخل للمتقاعدين، او مستخرج الضرائب للتجار..
صك بنكي او بريدي.
كشف الحساب البنكي او البريدي ل6 اشهر الاخيرة.
شهادة عمل او نسخة من السجل التجاري
اكتتاب تأمين شامل للسيارة
بالاضافة الى نسخة من الهوية، شهادة الميلاد، بطاقة الاقامة.
طابعين بريدين بقيمة 20دج
و في بعض الاحيان صورة شمسية.

في الاخير عملية شراء سيارة عن طريق البيع بالتقسيط، تمويل بنكي، مرابحة اسلامية، قرض استهلاكي يكون في السيارات المصنعة او المركبة محليا، و تختلف شروط الاستفادة، المساهمة (التسبيق)، التمويل، نسبة الفائدة و الملف من بنك لآخر، لذا في هذا المقال تم ذكر اهم شروط و كيفيات الاستفادة من شراء سيارة جديدة بالتقسيط لكن لابد من التقرب للبنوك التي توفر هاته القروض للاطلاع على كامل التفاصيل و عمل محاكاة لمعرفة الدفعة الاولى و مدة التسديد على حسب وضعيتك و راتبك.

اخبار اخرى