أخبار السيارات

موعد تدشين مصنع فيات، كم ستصبح اسعار سيارات فيات المصنعة في الجزائر؟

تم نشره : قبل 3 أشهر

image

ينتظر الكثير من الجزائريين و الموظفين على وجه الخصوص موعد تدشين مصنع فيات في وهران الذي سيبدأ بانتاج سيارات فيات في الجزائر كما تم اقراره يوم زيارة وزير الصناعة، علي عون اليه خلال شهر سبتمبر الماضي.

اين سيركز مصنع فيات على انتاج موديلات تبدا بنموذجين كمرحلة اولى، هما فيات 500 بمحرك هجين و المركبة النفعية دوبلو doblo خلال الربع الاول من سنة 2024 لينتقل بعدها الى خط انتاج طرازين اخرين اواخر سنة 2025 و بداية سنة 2026 حسب الخطة المشتركة للعلامة الايطالية و المستثمر الجزائري،

تأثير مصنع فيات على سوق السيارات في الجزائر:

بداية انتاج سيارات فيات في الجزائر سينعكس ايجابا على سوق السيارات في الجزائر، بحيث سيكون تأثيره اولا على اسعار سيارات فيات المستوردة دوبلو و فيات 500.
بحيث ستصبح اسعار فيات 500 و دوبلو المصنعتين في مصنع طفراوي اقل بكثير مقارنة بالسيارات المستوردة، كما نعلم ان التصنيع يدخل في الانتاج الوطني الذي له علاقة مع الضرائب، حيث يتوقع خصم الضريبة على القيمة المضافة TVA و المقدرة ب19%. اين قد تستفيد سيارة فيات 500 من تخفيض يقدر ب 45 مليون ليصبح سعرها بعد التخفيض المتوقع 193 مليون سنتيم بدل 238 مليون.
بينما مركبة dobloقد تستفيد من تخفيض حوالي 60 مليون اين يصبح سعرها 258 مليون بدل 318 مليون.

في هاته الحالة ستتأثر اسعار السيارات المستعملة في الجزائر ايضا بهذا التخفيض الذي سيمس سيارات فيات المصنعة في الجزائر.

ثالثا، من مزايا افتتاح مصنع فيات، استفادة الزبائن الجزائريين من شراء السيارات الجديدة بالتقسيط عبر البنوك، و الذي تتركز عليه انظار الكثيرين خصوصا اصحاب الدخل المتوسط و الموظفين عامة كما اشرنا في بداية المقال، و هو ما يعطي ارياحية للمواطن في اقتناء سيارة جديدة بالتقسيط في ظل ارتفاع اسعار السيارات عالميا.

تعد هذه الاعفاءات الضريبية مزايا ستؤثر اجابيا على اسعار السيارات، و نقطة تحول لقطاع السيارات في الجزائر عموما، ضف الى ذلك استراتيجية الحكومة في التحكم في اسواق السيارات المستعملة التي فقدت السيطرة في الآونة الاخيرة، يذكر ان علامات اخرى ستقوم بخلق مصانعها في الجزائر منها شيري ببرج بوعريريج و علامة جاك بعين تموشنت و baic و kia في باتنة و جيلي مستقبلا.

موعد تدشين مصنع فيات:

ستكون تكلفة اسعار السيارات المصنعة ارخص مقارنة باسعار السيارات المستوردة بفضل الاعفاءات الضريبية التي يتميز بها المُصنَع محليا. هذا الفارق في الاسعار سيكون واضح للعيان بعد تدشين مصنع فيات رسميا يوم 11 ديسمبر 2023.

اخبار اخرى